logo

#مبادرة-#استفيد-#بوقتك الاضطرابات النفسية وجائحة فيروس كورونا المستجد

#مبادرة-#استفيد-#بوقتك

معنا اليوم الأستاذ الدكتور/ أشرف محمد الطنطاوى – أستاذ ورئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية – كلية الطب جامعة قناة السويس، وسيناقش معنا:

الاضطرابات النفسية وجائحة فيروس كورونا المستجد

تعد جائحة فيروس الكرونا المستجد من الأمراض المعدية التى انتشرت فى بلدان كثيرة من العالم ولم تستثنى بلدان متقدمة أو بلدان نامية كما لم تستثنى أى من الفئات طبقا للمتغيرات الديموجرافية المختلفة. وتكمن خطورة هذا الفيروس فى عدم وجود مصل أو لقاح خاص للوقاية منه كما قد تصل خطورته الى الوفاة نتيجة فشل الجهاز التفسى ولا يوجد علامات أو أعراض مميزة يعتمد عليها فى التشخيص الدقيق للاصابة بل تتشابه مع كثير من العدوى الفيروسية والتنفسية. كما ان مصدقية التحاليل من حيث الخصوصية والحساسية غير دقيقة وغير متوفرة للجميع وتحتاج الى احتياطات معقدة لمنع انتقال العدوى حتى ان مقدمى الخدمة معرضين بشكل كبير للاصابة بالفيروس. وتظهر المضاعفات الخطيرة التى تؤدى الى الوفاه بين الفئات الأكثر عرضة للأصابة بها مثل كبار السن والمرضى الجهاز المناعى ومرضى الأمراض المزمنة مثل مرضى الأورام والسكرى والقلب وفشل الاجهزة العضوية المختلفة.

ونظرا للأسباب السابقة فأن هذة الجائحة تشكل ضغطا نفسيا فائقا على جميع فئات المجتمع مثلها مثل الكوارث الكونية والحروب العالمية والأسلحة الفتاكة التى لا يمكن تفاديها. وهنا لابد وان نفرق بين الخوف الطبيعى والخوف المرضى الذى يجتاح المجتمع فى هذة المحنة. فالخوف الطبيعى هو ظاهرة صحية تحفزنا على المواجهة من اجل الوقاية مثل الخوف الذى يصيب الطالب قبل الامتحان فيبذل المزيد من الجهد والتركيز من اجل النجاح. أما الخوف المرضى الذى قد يحدث بنسبة كبيرة للمجتمع” فيحدث عندما يرتفع حدة الخوف الى حد عدم القدرة على الانتاج والانجازوفقدان الاستمتاع فى الحياة وهو ما يسمى اضطراب القلق النفسى والذى له عدة اشكال منها القلق العام والهلع أو الفزع وهو نوع حاد من القلق النفسى يتميز بأعراض اضطراب الجهاز العصبى التلقائى من سرعة ضربات القلب وصعوبة التنفس الى ان يشعر الانسان كانه يحتضر او ان قلبه سيتوقف وكذلك اضطراب التكيف لهذة المحنة التى نمر بها وكرب مابعد الصدمة استجابة لضغط نفسى غير معتاد أو حتى الأكتئاب النفسى والوسواس القهرى وتوهم المرض. هذه الأضطرابات النفسية قد تحدث بصورة أشد للمصابين بالفيروس والمخالطين ومقدمى الخدمة أو نتيجة العزل الأجتماعى بالاضافة الى اثار الأصابة بالفيروس وتناول علاجته على الحالة النفسية للمريض من هذيان واكتئاب واضطرابات ذهانية ومعرفية أخرى. كما أن المرضى النفسيين أكثر عرضة للانتكاسات وعدم استقرار المرض خلال هذة المحنة.

و لمواجهة الأثار النفسية لجائحة فيروس الكرونا المستجد لابد من إعطاء بعض النصائح والارشادات، والتى تتمثل فى الآتى:

1- تجنب الأخبار التى تسبب القلق والضغط النفسى والاكتفاء بمتابع للمعلومات الأساسية مرة أو مرتين فقط فى اليوم وعن المصادر الرسمية الموثقة مثل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.
2- اتباع وسائل الوقاية واهمها التباعد الاجتماعى أو العزل المنزلى ومحاولة استغلال هذة الفترة فى الأنشطة المفقودة فى حياتنا الروتينية مثل تناول الطعام مع أفراد الأسرة وتعليم الأطفال جزء من الأعمال المنزلية وتضيع الوقت فى انشطة هامة مثل القراءة والهوايات المفضلة.
3- اتباع طرق تقوية المناعة النفسية لتساعدنا فى الفترة الحالية على التعامل مع الظروف من خلال الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ والحفاظ على الأكل الصحى وان يكون هناك خطة واضحة عن كيفية قضاء اليوم وتخصيص وقت للتواصل مع الله سبحانه وتعالى والروحانيات وفترات الاسترخاء مثل تمرينات التنفس العميق أو التأمل فى الطبيعة وتخصيص وقت للتواصل مع باقى أفراد الأسرة والتواصل مع الأصدقاء و الأقارب بوسائل التواصل الاجتماعى والتحدث عن حياتنا وأفكارنا وليس عن الفيروس.
4- لابد من تقديم الدعم النفسى والطبى والوقاية للفئات الأكثر عرضة للاصابة.
5- لابد وان نكون على يقين أن كل المحن لها وقت وتنتهى فلابد أن نبدء فى التخطيط عن ماذا بعد الفترة الحرجة.

لينكات لمواقع تعليمية وتثقيفية معتمدة:

موقع منظمة الصحة العالمية World Health
Organization

Mental health and COVID-19 – WHO/Europe

http://www.euro.who.int/…/corona…/mental-health-and-covid-19

Mental health and psychosocial considerations during the COVID-19 outbreak

https://www.google.com/url…

موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها
Centers for Disease Control and Prevention

Mental Health and Coping During COVID-19 | CDC
https://www.cdc.gov/…/daily-li…/managing-stress-anxiety.html

موقع منظمة اليونيسيف Unicef

How teenagers can protect their mental health during coronavirus (COVID-19)

https://www.unicef.org/…/how-teenagers-can-protect-their-me…

#مبادرة#استفيد#بوقتك

مع تحيات
وحدة التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات
كلية الطب- جامعة قناة السويس

Comments are closed.