logo

آلية التقدم بالشكاوى الطلابية

 

في حالة وجود اى مشاكل تخص العملية التعليمية او التقييم او اية مواضيع اخري يتم اتباع الخطوات التالية:

  • يتقدم الطالب بالشكوى إلى مقرر السنة من الطلاب والذى بدوره يرفعها الى المرحلة التعليمية
  • في حالة عدم الرد في خلال خمسة أيام بحد أقصى يرفع الطالب شكواه إلى ادارة المرحلة التعليمية مباشرة
  • في حالة عدم الرد في خلال خمسة أيام بحد أقصى يرفع الطالب شكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  • يقوم وكيل الكلية بفحص الشكوى واستدعاء الطالب لمناقشته في حل المشكلة اذا استدعى الأمر او الرد عليها كتابيا وارسال الرد للطالب في خلال أسبوع من تاريخ استلامها
  • في حالة عدم استلام الطالب رد شفوى أو كتابي من وكيل الكلية للتعليم لمدة 15 يوما من حق الطالب ان يتقدم بالشكوى لعميد الكلية
  • في حالة الشكوى من إدارة المرحلة التعليمية فإنه يمكن التقدم مباشرة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالشكوى.

 

آلية التقدم بتظلم من نتيجة الإمتحانات الدورية

  • يقوم الطالب بكتابة شكوى بالمواد التى يرغب بالتظلم من نتيجتها طبقا للنموذج المتوفر بمكتب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وذلك في خلال أسبوع من إعلان النتيجة
  • يتم إرسال التظلمات إلى رئيس الكنترول المختص
  • يقوم رئيس الكنترول بمراجعة رصد وتجميع الدرجات ويرسل خطاب مغلق باسم الطالب موضح به الرد المطلوب لمكتب المرحلة التعليمية التابع لها الطالب فى خلال أسبوع من إستلامه للتظلم
  • تقوم إدارة المرحلة التعليمية بتسليم الخطاب للطالب مقدم التظلم مع توقيعه بالعلم على إستلام الخطاب

 

آلية التقدم بتظلم من نتيجة الإمتحانات النهائية

 يقوم الطالب بكتابة شكوى بالمواد الذي يرغب بالتظلم من نتيجتها طبقا للنموذج المتوفر (وبعد دفع الرسوم المقررة بإدارة شئون الطلاب بالجامعة) وذلك في خلال أسبوعين من إعلان النتيجة

  • يقوم وكيل الكلية بتشكيل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء (رئيس وعضوين)
  • الرئيس (رئيس أو أحد أعضاء الكنترول المعني بدرجة لا تقل عن أستاذ مساعد)
  • العضوان (يتم إختيارهم ممن لهم خبرة بأعمال الكنترول)
  • يقوم الطالب بالتعرف على أوراقه أمام اللجنة
  • تقوم اللجنة بفحص رصد الدرجات وتجميع الدرجات وإرسال تقرير بنتيجة الفحص إلى الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  • يتم إرسال خطاب رسمي للطالب بنتيجة التظلم في خلال أسبوع من موعد إنتهاء قبول التظلمات
  • في حالة وجود خطأ بالنتيجة يتم تصحيح الخطأ ويتم رفع الأمر للجامعة لإتخاذ اللازم.

آلية صندوق الشكاوى

  1. تعلن المرحلة عن صندوق الشكاوىومكان تواجده من خلال إجتماع مع الطلبة في بداية العام الدراسي.
  2. يحدد من المرحلة أعضاء مسئولون عن فتح الصندوق أسبوعيا ودراسة ما يحتويه من مشاكل.
  3. تناقش المشاكل والحلول المناسبة لها من خلال اجتماع مع الطلبة تحدده المرحلة.
  4. يتم إحاطة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للتعليم والطلاب بالحلول المقترحة.

ملحوظة: صناديق الشكاوى موجودة حاليا بجوار مدرج 1 وبين مدرج 2 و3

آلية التظلمات الجماعية

  1. يقوم الطلبة (أكثر من 50%) بتقديم شكوى جماعية وتعرض على لجنة التعليم.
  2. تقوم لجنة التعليم بتشكيل لجنة منبثقة منها لفحص هذا الأمر على أن تضم أحد أساتذة القسم المعني بالشكوى.
  3. تقوم اللجنة المشكلة بدراسة وتحليل الموقف ثم تضع حلول مناسبة.
  4. تعرض النتائج على لجنة التعليم لإتخاذ القرارات المناسب.
  5. تعرض لجنة التعليم القرارات على مجلس الكلية للمناقشة والإعتماد.
  6. يتم إعلان الطلاب بالقرارات التي تم إتخاذها.

اليات مساعدة الطلاب المتعثرين

  1. تقوم الكلية بمتابعة غياب الطلبة بالفصول والندوات وفي حالة تكرار الغياب يتم عمل إجتماع خاص مع الطالب لمعرفة الأسباب وحل المشكلة إن وجدت.
  2. تقوم الكلية (مقرر السنة أو المرحلة او وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب) في حالة اكتشاف اي حالة مرضية مسببة لتعثر الطالب في الدراسة ( خاصة المشاكل النفسية) بمتابعة الحالة مع الأطباء المختصين وكذلك ولي أمر الطالب لإتخاذ انسب القرارات لمصلحة الطالب.
  3. تقوم الكلية بعد ظهور نتيجة الامتحان الدوري بتوجيه الطلاب الحاصلين على تقدير (E) في مادة أو أكثر إلى الأقسام المختصة للمتابعة من خلال الساعات المكتبية الخاصة بكل قسم والمعلنة للطلبة.
  4. يتم تنظيم اجتماعات بين الطلاب ومسئولين ترشحهم الأقسام لمناقشة الطلاب في اسئلة الامتحان وكيفية الاجابة السليمه عليها ومن هنا يعلم كل طالب نقاط الضعف في اجابته.
  5. تعلن الكلية عند ظهور نتيجة الإمتحان النهائي عن جدول تواجد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في خلال فترة الصيف لمساعدة الطلاب قبل إمتحانات التخلفات.